الرد على جهالات الدكتـــــور مشتهرى؟؟




الرد على جهالات

الدكتـــــور مشتهرى؟؟


محمد السعيد مشتهري



الدكتور محمد السعيد مشتهرى ...شديد الولوع بتحقير السلف الصالح ، و تخطئة علمائنا الافذاذ ..و تكذيب الحفاظ الحذاق الأكابر أمثال الأمام البخارى و مسلم و ابن حجر .. ناهيك عن عمر بن عبدالعزيز الآمر بجمع مرويات رسول الله r ؟؟ ..و يشيع ذلك و يعلنه بلا استحياء ..مستغلاجو الفتنة .. مستغلا سبات الأزهر ..مستغلا غياب سلطان المسلمين ...مستغلا الإفلاس الفكرى الذى تعانى منه بعض الصحف .. و الذى يدفعها حب البقاء الى البحث عن الغريب الشاذ ..لعل و عسى و لمزيد من التمويه و التدليس على القرآء .. فقد اختار عنوانا لمقالاته بحيث يوحى للجهلة و السذج بأنه نبغ فى عصره نبوغا يندر مثله !! ... حوار مع العقل ؟؟ هكذا كالمريب يقول خذونى ! و على الرغم منم تفاهة الأفكار التى يطرحها ..إلا أننا نـــود أن نقدم بعضا منها للقارىء ..كى يقف بنفسه على مأساة الدكتــــور مشتهرى !!


يقول الدكتــور ...بعد أن يؤكد على حقيقة طالما أنكرها هو و شركاه .. أن السنة المطهرة (( وحــى )) من الله عزو جل إلى رسوله بالمعنى )) ... يفسر و يبن به معانى القرآن الكريم .. لكنه يعو دفيؤكد على ان السنة المطهرة (( هى التى تواتر العمل بها ، و تناقلتها الأمة ؟؟؟ بالرؤية و التقليد (( على طريقة شارل شابلن )) و ليس للمصدر التشريع القولى فضل فى تعلمه ؟؟؟؟


ثم يتساءل فى جرأة .. قائلا : (( من منا تعلم الصلاة بتلاوة الأحاديث عليه ؟؟؟؟و لاينسى بالطبع أن يضع شروطا لهذا التواتر العملى ؟؟ حيث يقول : (( و الميزان الحق لهذا النوع من الأتصال هو القرآن الكريــم )) ؟؟؟


اما الهدف من تلك العبارات فواضح وضوح الشمس فى ضحاها ,,إلقاء البخارى و مسلم فى البحر ..طبعا و ما دونهما من مصادر السنة ؟؟؟ ثــم بعد ذلك نأخذ السنة العملية المتواترة من زيـــد و عبيد و نطاط الحيط ؟؟؟؟ و تلك هى الحيلة القديمة الجديدة لمنكرى السنة ؟؟؟


و ثمة دلائل ـ فى البداية ـ نود أن أن نرصدها و نشير إليها فى كلام الدكتور مشتهرى ...تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ..أن صاحبنا الدكتور (( لا له فى الطور و لا فى الطحين )) ..نوجزها فيما يلى :


$ يتوهم الدكتور أن السنة العملية هى مقابل السنة القولية .. و هو جهل فاضح نهنىء عليه الدكتور مشتهرى و سلسلته الذهبية (( زيد و عبيد و نطاط الحيط )) ...ذلك أن آحاد الطلبة الذين يدرسون مادة الدين فى المدارس الابتدائية يعلمون أن السنة العملية (( و هى التى يقصد بها ما يتعلق بأعمال الجوارح من أحكام شرعية )) هى مقابل السنة العلمية (( و هى التى يقصد بعا ما يتعلق بأعمال القلوب من اعتقادات )) .. و ليس السنة القولية كما يقول ؟؟؟


$أما السنة القولية التى يجعلها الدكتور مقابل السنة العملية .. فهى فى حقيقة الأمر قسم منم أقسام السنة العملية (( قولية ـ فعلية ـ تقريرية ))؟؟


$ يظن الدكتور خطأ أن السنة القولية هى السنة المدونة فى كتب الحديث ..و هو غلط فاحش ..ذلك لأن كتب الحديث قد نقلت لنا أيضا السنن الفعلية و السنن التقريرية ... والأمثلة على ذلك كثيرة جدا ‍‍‍!!


$ و من اشنع الأغلاط وأبين الجهل .. أن الدكتور يشترط فى هذه (( السنة العملية المتواترة )) ألا تتعارض مع القرآن الكريم ؟؟ و هذا قول مثير للضحك و الرثاء ...لماذا ؟؟لأن التواتر حقيقة مستقلة بذاتها...متى ثبتت ..لم يكن لنا معها إلا التسليم و الإذعان ..لقطعية الثبوت ووردها عن صاحب الشرع الحنيف r ...ثم يعقل أن هناك احتمال و لو ضئيل لتعارض قطعى الثبوت عن رسول الله r مع قطعى الثبوت عن الله عز وجل ؟؟؟ ثم هل يملك أحد كائنا من كان .. فى القرن الخامس عشر الهجرى أن يثبت متواتر ...رأى أنه لايتعارض مع كتاب الله او يملك أن ينفيه إن رأى أن ثمة تناقض ؟؟؟


$ إن إثبات تواتر أى فعل أو قول أو تقرير عن رسول الله e يستلزم إثبات تواتره فى العصور الأولى .. و هو أمر لايمكن اثباته الآن إلا بالرجوع إلى البخارى و مسلم و كتب السنة الأخرى و التى يرفضها الدكتور و يلعنها قبل الأكل و بعده ؟؟ .. ما الذى يثبت يقينا أن النبى e كان يصلى الظهر أربعا و المغرب ثلاثا و الصبح اثنتين ..إلا بالرجوع إلى المرويلت المدونة .. ثـــم إن عدم التعارض مع القرآن الكريم و الذى جعله الدكتور شرطا .. ليس محكا فى إختبار التواتر ... فصلاة الظهر خمسا لاتتعارض مع القرآن مثلا ؟؟؟ و هكذا ؟؟؟


$ ثم إنه لا اعتبار للتواتر بعد المآئة الثالثة (( عصر التدوين الرسمى )) حيث اشتهرت جميع الأفعال و الأقوال و التقريرات ، و تواترت بعد هذا التاريخ جميع أحاديث الآحاد..بل و الأحاديث الضعيفة و الموضوعة ..بل جميع البدع و الخرافات بل و كتب أهل الكتاب المحرفة ... وبذلك يصبح السبيل الوحيد لمعرفة ما تواتر من الحق قبل المآئة الثالثة .. و ما تواتر من الباطل و البدع و الأحاديث الموضوعة بعد المآئة الثالثة هو الرجوع إلى كتب السنةالمعتمدة التى تناقلتها الأمة .. و هى السنة المدونة و التى يسميها الدكتور جهلا .. بالمصدر التشريعى القولى .. والتى يطعن فيها (( زعيط ومعيط ونطاط الحيط )) ؟؟؟






TAG

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *