وهل اجبرك احد على الأخذ منهم .. عجيبة والله .. ثم كل هذه القضايا والشبهات لا محل لها الان في المجتمع وكل واحد في المجتمع بيعمل اللي هو عايزه ، وبيلبس كل اللي على مزاجه .. فهل ألزمك احد بالأخذ عن الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة .. واذا كنتم ترون أن الملحد حر والإباحي حر ، ومن يعبد المسيح حر ، ومن يعبد الأصنام حر .. فلماذا تريدون مصادرة حرية المسلم في اتباع الأئمة او الجن الازرق ؟
وأما عن خوفك من تشويه صورة الإسلام فالتشويه يأتي من جهة من يختزلون الدين والقران والسنة في مجموعة من الشبهات ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ..
ويكفي للانسان المسلم ان يدرك حقيقة نوايا من يفعل ذلك من لحن القول .. فعلماء الاسلام لم يتركوا كل تلك الاشكالات إلا وتعرضوا لها فمنهم من اعترض ومنهم من فسر تفسيرا يرفع عنها الاشكال والتناقض لكن في اطار علمي رصين بعيدا عن لغة التهكم والسخرية والاستقزاز ..
اختلف كما شئت ولكن التزم بأدب الحوار وسمت المؤمن ..
كل كتب الحديث الشريف والفقه هي كتب نقدية والا فكيف ظهرت المذاهب وكيف ظهرت كتب الصحيح والحسن والضعيف والموضوع الا بخضوعها لمنهج نقدي محدد ..
فعلماء الاسلام لم يقبلوا الاراء على عواهتها وانما اخضعوها للنقد في كتب موجودة بين ايدينا
ولكن للأسف البعض يتبع اسلوب الاصطياد والنبش وليس لهم من هدف الا هدم المصادر دون ان يذكروا لنا نقد العلماء لها أو تفسيرها تفسيرا صحيحا يرفع عنها الاشكال ..
وأما الازهر فهو مؤسسة علمية لا تتجاوز سلطاته تأليف الكتب وتخريج طلبة العلم .. وليست لديه قوة مسلحة لإجبار الناس على اعتقاد أو فقه أو أخلاق .
نقطة اخيرة تنقية التراث مما علق به من اسرائيليات واراء شاذة يعني استبعادها من الخطاب العام وليس حذفها من الكتب .. فتصور ذلك ضرب من الجنون ، واذا كان ذلك كذلك فماذا نفعل مع أهل الزيغ الذين يصرون على إبراز تلك الآراء الميتة كلما استبعدها علماء العصر من خطابهم العام ..
فأهل الزيغ ، ومعظمهم من الجاهلين .. هم في الواقع السبب الأساسي في انتشار الإلحاد او اللادينية لأن الشبهات من طبيعتها تشكيك العوام في دينهم .. حيث يفتقدون القدرة على البحث العلمي والقراءة الصحيحة في النصوص .
full-width
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق